فصل: (المجادلة: آية 11)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{فَمَنْ} اسم شرط مبتدأ {لَمْ يَجِدْ} مضارع مجزوم بلم فاعله مستتر {فَصِيامُ} الفاء رابطة وصيام مبتدأ خبره محذوف {شَهْرَيْنِ} مضاف إليه {مُتَتابِعَيْنِ} صفة شهرين والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط وجوابه خبر من {مِنْ قَبْلِ} متعلقان بصيام {أَنْ يَتَمَاسَّا} مضارع منصوب بأن والألف فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالإضافة. {فَمَنْ} الفاء حرف عطف اسم شرط مبتدأ {لَمْ يَسْتَطِعْ} مضارع مجزوم بلم {فَإِطْعامُ} الفاء رابطة {إطعام} مبتدأ خبره محذوف والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من.. وجملة فمن لم.. معطوفة على ما قبلها {سِتِّينَ} مضاف إليه مجرور بالياء {مِسْكِينًا} تمييز {ذلِكَ} مبتدأ {لِتُؤْمِنُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل {وَرَسُولِهِ} معطوف على ما قبله {وَتِلْكَ حُدُودُ} مبتدأ وخبره {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة على ما قبلها. {وَلِلْكافِرِينَ} خبر مقدم {عَذابٌ} مبتدأ {أَلِيمٌ} صفة عذاب والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[المجادلة: آية 5]

{إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ كُبِتُوا كَما كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ بَيِّناتٍ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ مُهِينٌ (5)}
{إِنَّ الَّذِينَ} إن واسمها {يُحَادُّونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {وَرَسُولَهُ} معطوف على ما قبله، {كُبِتُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها. {كَما كُبِتَ} الكاف حرف جر وتشبيه وما مصدرية وماض مبني للمجهول {الَّذِينَ} نائب فاعل {مِنْ قَبْلِهِمْ} متعلقان بمحذوف صلة الموصول والمصدر المؤول من ما والفعل في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف {وَقَدْ} حرف تحقيق {أَنْزَلْنا آياتٍ} ماض وفاعله ومفعوله {بَيِّناتٍ} صفة آيات والجملة حال {وَلِلْكافِرِينَ} خبر مقدم {عَذابٌ} مبتدأ مؤخر {مُهِينٌ} صفة عذاب والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[المجادلة: آية 6]

{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا أَحْصاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (6)}
{يَوْمَ} ظرف زمان {يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ} مضارع ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله {جَمِيعًا} حال منصوبة والجملة في محل جر بالإضافة {فَيُنَبِّئُهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر {بِما} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة، {أَحْصاهُ اللَّهُ} ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة استئنافية لا محل لها {وَنَسُوهُ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال. {وَاللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {عَلى كُلِّ} متعلقان بشهيد {شَيْءٍ} مضاف إليه {شَهِيدٌ} خبر والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[المجادلة: آية 7]

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ ما يَكُونُ مِنْ نَجْوى ثَلاثَةٍ إِلاَّ هُوَ رابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سادِسُهُمْ وَلا أَدْنى مِنْ ذلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ ما كانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِما عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (7)}
{أَلَمْ تَرَ} الهمزة للاستفهام ومضارع مجزوم بلم والفاعل مستتر {أَنَّ اللَّهَ} أن واسمها {يَعْلَمُ} مضارع فاعله مستتر والجملة الفعلية خبر أن والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به والجملة الفعلية ألم تر.. استئنافية لا محل لها. (ما) اسم موصول مفعول به {فِي السَّماواتِ} صلة الموصول {وَما فِي الْأَرْضِ} معطوفة على ما قبله. (ما) نافية {يَكُونُ} مضارع تام {مِنْ نَجْوى} مجرور لفظا بمن الزائدة مرفوع محلا فاعل يكون {ثَلاثَةٍ} مضاف إليه {إِلَّا} حرف حصر {هُوَ رابِعُهُمْ} مبتدأ وخبره والجملة حال والواو حرف عطف {لا} نافية {خَمْسَةٍ} معطوف على ثلاثة {إِلَّا} حرف حصر {هُوَ سادِسُهُمْ} مبتدأ وخبره والجملة حال، {وَلا} الواو حرف عطف {لا} نافية {أَدْنى} معطوف على لفظ نجوى {مِنْ ذلِكَ} متعلقان بأدنى {وَلا أَكْثَرَ} معطوف على ولا أدنى {إِلَّا} حرف حصر {هُوَ مَعَهُمْ} مبتدأ وخبره والجملة حال {أَيْنَ ما} ظرف مكان وما زائدة {كانُوا} ماض تام وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {ثُمَّ} حرف عطف {يُنَبِّئُهُمْ} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها {بِما} متعلقان بالفعل {عَمِلُوا} ماض وفاعله والجملة صلة ما، {يَوْمَ} ظرف زمان {الْقِيامَةِ} مضاف إليه {أَنَّ اللَّهَ} إن واسمها {بِكُلِّ} متعلقان بعليم {شَيْءٍ} مضاف إليه {عَلِيمٌ} خبر إن والجملة الاسمية استئنافية لا محل لها.

.[المجادلة: آية 8]

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوى ثُمَّ يَعُودُونَ لِما نُهُوا عَنْهُ وَيَتَناجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَإِذا جاءُوكَ حَيَّوْكَ بِما لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقولونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْ لا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِما نَقول حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَها فَبِئْسَ الْمَصِيرُ (8)}
{أَلَمْ تَرَ} انظر الآية السابقة. {إِلَى الَّذِينَ} متعلقان بالفعل {نُهُوا} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة {عَنِ النَّجْوى} متعلقان بالفعل، {ثُمَّ} حرف عطف {يَعُودُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {لِما} متعلقان بالفعل {نُهُوا} ماض مبني للمجهول ونائب فاعل {عَنْهُ} متعلقان بالفعل والجملة صلة {وَيَتَناجَوْنَ} معطوف على يعودون {بِالْإِثْمِ} متعلقان بالفعل {وَالْعُدْوانِ} معطوف على الإثم {وَمَعْصِيَةِ} معطوف على العدوان {الرَّسُولِ} مضاف إليه. {وَإِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {جاءُوكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {حَيَّوْكَ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة جواب الشرط لا محل لها {بِما} متعلقان بالفعل {لَمْ يُحَيِّكَ} مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والكاف مفعول به {بِهِ} متعلقان بالفعل {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة ما، {وَيَقولونَ} مضارع وفاعله {فِي أَنْفُسِهِمْ} متعلقان بالفعل {لَوْ لا} حرف تحضيض {يُعَذِّبُنَا} مضارع ومفعوله {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعله {بِما} متعلقان بالفعل وجملة يعذبنا مقول القول {نَقول} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة ما، {حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {يَصْلَوْنَها} مضارع وفاعله ومفعوله والجملة الفعلية حال {فَبِئْسَ} ماض جامد لإنشاء الذم {الْمَصِيرُ} فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

.[المجادلة: آية 9]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا تَناجَيْتُمْ فَلا تَتَناجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَناجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}: سبق إعرابها، {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {تَناجَيْتُمْ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {فَلا تَتَناجَوْا} الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا والواو فاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها. {بِالْإِثْمِ} متعلقان بالفعل {وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَةِ} معطوفان على الإثم {الرَّسُولِ} مضاف إليه، {وَتَناجَوْا} أمر مبني على حذف النون والواو فاعله {بِالْبِرِّ} متعلقان بالفعل {وَالتَّقْوى} معطوف على البر، {وَاتَّقُوا اللَّهَ} أمر وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {الَّذِي} صفة للّه {إِلَيْهِ} متعلقان بتحشرون {تُحْشَرُونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة.

.[المجادلة: آية 10]

{إِنَّمَا النَّجْوى مِنَ الشَّيْطانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضارِّهِمْ شَيْئًا إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10)}
{إِنَّمَا} كافة ومكفوفة {النَّجْوى} مبتدأ {مِنَ الشَّيْطانِ} خبر المبتدأ والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.
{لِيَحْزُنَ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر ثان {الَّذِينَ} مفعول به {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {وَلَيْسَ} ماض ناقص اسمه مستتر {بِضارِّهِمْ} مجرور لفظا منصوب محلا خبر ليس {شَيْئًا} مفعول به والجملة حال.
{إِلَّا} حرف حصر {بِإِذْنِ} متعلقان بمحذوف حال {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه. {وَعَلَى اللَّهِ} حرف عطف ومتعلقان بيتوكل {فَلْيَتَوَكَّلِ} الفاء حرف استئناف ومضارع مجزوم بلام الأمر {الْمُؤْمِنُونَ} فاعل والجملة استئنافية لا محل لها.

.[المجادلة: آية 11]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا} تقدم إعرابها {قِيلَ} ماض مبني للمجهول {لَكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة {تَفَسَّحُوا} أمر وفاعله {فِي الْمَجالِسِ} متعلقان بالفعل والجملة مقول القول {فَافْسَحُوا} الفاء رابطة وأمر وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {يَفْسَحِ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل {لَكُمْ} متعلقان بالفعل {وَإِذا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا} تقدم إعراب مثيله. {يَرْفَعِ اللَّهُ} مضارع مجزوم ولفظ الجلالة فاعله {الَّذِينَ} اسم الموصول مفعول به {آمَنُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {مِنْكُمْ} متعلقان بمحذوف حال {وَالَّذِينَ} معطوف على ما قبله {أُوتُوا} ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل {الْعِلْمَ} مفعول به ثان {دَرَجاتٍ} منصوب بنزع الخافض. {وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ} سبق إعرابها.

.[المجادلة: آية 12]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا ناجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقَةً ذلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (12)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا} سبق إعرابها {ناجَيْتُمُ} ماض وفاعله {الرَّسُولَ} مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة {فَقَدِّمُوا} الفاء رابطة وأمر وفاعله والجملة جواب الشرط لا محل لها {بَيْنَ} ظرف مكان مضاف {يَدَيْ} مضاف إليه {نَجْواكُمْ} مضاف إليه {صَدَقَةً} مفعول به {ذلِكَ خَيْرٌ} مبتدأ وخبره والجملة استئنافية لا محل لها {لَكُمْ} متعلقان بخير {وَأَطْهَرُ} معطوف على خير {فَإِنْ} الفاء حرف استئناف وإن شرطية {لَمْ تَجِدُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة استئنافية لا محل لها، {فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة الاسمية تعليل.

.[المجادلة: آية 13]

{أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ صَدَقاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ (13)}
{أَأَشْفَقْتُمْ} الهمزة حرف استفهام وماض وفاعله {أَنْ تُقَدِّمُوا} مضارع منصوب بأن والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض وجملة أشفقتم استئنافية لا محل لها {بَيْنَ يَدَيْ نَجْواكُمْ} سبق إعرابها {صَدَقاتٍ} مفعول به {فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا} إذ ظرف لما مضى من الزمن ومضارع مجزوم بلم والواو فاعله والجملة في محل جر بالإضافة وجملة إذ استئنافية لا محل لها. {وَتابَ اللَّهُ} ماض وفاعله {عَلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل والجملة حال {فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ} الفاء رابطة وأمر وفاعله ومفعوله والجملة جواب إذ لا محل لها {وَآتُوا الزَّكاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ} معطوفتان على ما قبلهما.
{وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ} سبق إعرابها.

.[المجادلة: آية 14]

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ما هُمْ مِنْكُمْ وَلا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)}
{أَلَمْ تَرَ} سبق إعرابها {إِلَى الَّذِينَ} متعلقان بالفعل {تَوَلَّوْا} ماض وفاعله والجملة صلة {قَوْمًا} مفعول به وجملة ألم تر استئنافية لا محل لها {غَضِبَ اللَّهُ} ماض وفاعله {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل والجملة صفة قوما (ما) نافية لا عمل لها {هُمْ} مبتدأ {مِنْكُمْ} خبر المبتدأ والجملة استئنافية لا محل لها {وَلا} الواو حرف عطف {لا} نافية {مِنْهُمْ} معطوف على منكم {وَيَحْلِفُونَ} مضارع وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {عَلَى الْكَذِبِ} متعلقان بالفعل {وَهُمْ يَعْلَمُونَ} الواو حالية ومبتدأ ويعلمون مضارع وفاعله والجملة الفعلية خبر هم والجملة الاسمية حال.